Past competition
since 3 years 1 week

ترامب الأفضل للعالم العربي

#DD24
For
Against
100 100 0
362 videos

لطالما كانت للسياسة الخارجية الأميركية آثارا عميقة شعر بها من في العالم العربي. في نوفمبر/تشرين الثاني القادم، سيختار الأميركيون رئيسا جديدا للولايات المتحدة لقيادة سياستها الخارجية في الوقت الذي ينتقد فيه الأميركيون والعرب على حد سواء دور الولايات المتحدة في الشرق الأوسط. يمثل المرشحان دونالد ترامب وهيلاري كلينتون اختيارين مختلفين فيما يتعلق..

لطالما كانت للسياسة الخارجية الأميركية آثارا عميقة شعر بها من في العالم العربي. في نوفمبر/تشرين الثاني القادم، سيختار الأميركيون رئيسا جديدا للولايات المتحدة لقيادة سياستها الخارجية في الوقت الذي ينتقد فيه الأميركيون والعرب على حد سواء دور الولايات المتحدة في الشرق الأوسط. يمثل المرشحان دونالد ترامب وهيلاري كلينتون اختيارين مختلفين فيما يتعلق بالسياسة الأميركية تجاه المنطقة.

يرى مؤيدو ترامب، مرشح الحزب الجمهوري، أنه يتبنى نهجاً جديدا في السياسة الخارجية حيث يضع أميركا أولا و ينأى بنفسه عن الانخراط فيما لا يعود على بلاده بفائدة مباشرة. وفيما تتخذ حملته خطابا متشددا ضد الإرهاب، فهي تحذر أيضا من التدخل في صراعات تقع في مناطق بعيدة عن الولايات المتحدة، كما أنها تكلف أميركا أموالا طائلة وتزيد من زعزعة استقرار تلك المناطق (ليبيا 2011 نموذجا). في الوقت نفسه، يطالب ترامب الدول الأخرى، بما في ذلك العربية منها، بتطوير دفاعاتهم الخاصة بدلا من الاعتماد على القوة العسكرية الأميركية.

على الجانب الآخر، يرى أنصار وزيرة الخارجية الأميركية السابقة هيلاري كلينتون، والمرشحة عن الحزب الديمقراطي، أنها الأكثر خبرة، بالنظر لدورها في السياسة الأميركية تجاه الشرق الأوسط على مدار سنوات، وهو ما أمدها بحنكة سياسية في نظر مؤيديها، والذين يعتقدون أيضا أن الولايات المتحدة ستلعب دورا حيويا في المنطقة تحت قيادة كلينتون، وستنسق مع حلفائها الإقليميين من أجل هزيمة داعش.

يصف كلينتون وآخرون مقترحات ترامب فيما يخص السياسة الخارجية بأنها "خطيرة" ومبهمة، ويتهمونه بإشاعة الخوف من المسلمين وترويج التعصب ضدهم. يزعمون أيضا أن المرشح الجمهوري لم يطرح رؤية واضحة للتعامل مع الأزمة السورية كما أنه أعرب عن رفضه الشديد لقبول لاجئين على الأراضي الأميركية. على النقيض الآخر، يرى أنصار ترامب أنه يقول ما يخشى آخرون قوله، مما يدل على أنه قادر على التعامل بحسم مع الإرهاب والقضايا الأمنية.

بالرغم من الجدل المثار حول ترامب، هل ستكون رئاسته هي الأفضل للعالم العربي إن فاز في الانتخابات القادمة؟ شاركونا بآرائكم عن طريق تحميل فيديوهات لا تتجاوز مدتها 99 ثانية، تعرضون خلالها أسباب تأييدكم أو رفضكم للأطروحة. آخر موعد لتحميل الفيديوهات بحلول 1 أكتوبر/ تشرين الأول بتمام الساعة 23:00 بتوقيت غرينتش وينتهي التصويت بتاريخ 3 أكتوبر/ تشرين الأول بتمام الساعة 23:00 بتوقيت غرينتش.

Read More Read Less

for ( 110 videos )

Hana Jamal
Sep 04, 2016
Zakarya Ibrahim
Aug 30, 2016
insaf marzouki
Sep 01, 2016
Ahmed ABz
Aug 31, 2016
Hanaa Ababneh
Sep 03, 2016
hisham atta2
Sep 08, 2016

against ( 252 videos )

Oussama Lakhdar
Sep 23, 2016
Elmutasm Alosta
Sep 02, 2016
Mais Khader
Sep 12, 2016
Ruba Alkiswani
Sep 12, 2016
Rawad Shalabi
Aug 18, 2016
Fateh Belhacel
Sep 25, 2016
Show more