Full Debate: Trump Is Better for The Arab World #DD24

ترامب الأفضل للوطن العربي

Speakers

مازن الاشيقر
نهال فتحي
نغم غادري
أسامة لخضر

Moderator

مكي هلال

Location

اسطنبول

Language

العربية

About this impact

لطالما كانت للسياسة الخارجية الأميركية آثارا عميقة شعر بها من في العالم العربي. في نوفمبر/تشرين الثاني القادم، سيختار الأميركيون رئيسا جديدا للولايات المتحدة لقيادة سياستها الخارجية في الوقت الذي ينتقد فيه الأميركيون والعرب على حد سواء دور الولايات المتحدة في الشرق الأوسط. يمثل المرشحان دونالد ترامب وهيلاري كلينتون اختيارين مختلفين فيما يتعلق بالسياسة الأميركية تجاه المنطقة.

يرى مؤيدو ترامب، مرشح الحزب الجمهوري، أنه يتبنى نهجاً جديدا في السياسة الخارجية حيث يضع أميركا أولا و ينأى بنفسه عن الانخراط فيما لا يعود على بلاده بفائدة مباشرة. وفيما تتخذ حملته خطابا متشددا ضد الإرهاب، فهي تحذر أيضا من التدخل في صراعات تقع في مناطق بعيدة عن الولايات المتحدة، كما أنها تكلف أميركا أموالا طائلة وتزيد من زعزعة استقرار تلك المناطق (ليبيا 2011 نموذجا). في الوقت نفسه، يطالب ترامب الدول الأخرى، بما في ذلك العربية منها، بتطوير دفاعاتهم الخاصة بدلا من الاعتماد على القوة العسكرية الأميركية.

على الجانب الآخر، يرى أنصار وزيرة الخارجية الأميركية السابقة هيلاري كلينتون، والمرشحة عن الحزب الديمقراطي، أنها الأكثر خبرة، بالنظر لدورها في السياسة الأميركية تجاه الشرق الأوسط على مدار سنوات، وهو ما أمدها بحنكة سياسية في نظر مؤيديها، والذين يعتقدون أيضا أن الولايات المتحدة ستلعب دورا حيويا في المنطقة تحت قيادة كلينتون، وستنسق مع حلفائها الإقليميين من أجل هزيمة داعش.

تصويت الجمهور في بداية الحلقة: 33% مع الأطروحة - 67% ضد الأطروحة

انتهت الحلقة بتعادل الفريقين حيث كانت نتيجة التصويت النهائي: 33% مع الأطروحة - 67% ضد الأطروحة